القائمة الرئيسية

الصفحات

حل درس غزوة حنين ، التربية الإسلامية ، الصف الثامن

حل درس غزوة حنين ، التربية الإسلامية ، الصف الثامن

حل درس غزوة حنين

نقدم كم في حل درس احد دروس تربية اسلامية للصف الثامن من الفصل الدراسي الثالث ، وفق مناهج الامارات .

درس اليوم احد الدروس الخاصة بالغزوات التي قام بها المسلمون ، وهو من الدروس المقرررة لطلاب الصف الثامن .

الدرس الرابع: غزوة حنين: 


تعريف غزوة حنين: الفرق بن بدر وحنين مفهوم آخر للمعارك:


يعلق عليك حل لدرس غزوة حنين ، التربية الإسلامية ، الصف الثامن ، الفصل الثالث. يحتوي هذا الملف على حلول لكتاب طالب التربية الإسلامية لمناهج دولة الإمارات العربية المتحدة ، الفصل الثامن ، الفصل الثالث.

الدرس الرابع غزوة حنين:

أتعلم من هذا الدرس أن:

أحدد أسباب غزوة حنين

أذكر أحداث درس غزوة حنين.

- تعلم الدروس والدروس من معركة حنين.

- أستنتج أنه في مواجهة التحديات ، أفضل المعارك.


استخدم مهاراتي للتعلم:


عرض حل درس غزوة حنين:


الأسباب: الدفاع عن مكة ضد بعض القبائل المجاورة (هوازن وثقيف).
الموقع: واد يسمى حنين ، على بعد 20 كم من مكة.
المدة: نصف شهر بعد فتح مكة ، السنة الثامنة للهجرة.
المغادرة: من مكة ، على عكس الغزوات الأخرى للمدينة.
ميزتها: آخر غزو يتعامل فيه المسلمون مع الرسول صلى الله عليه وسلم
عدد المقاتلين المسلمين: 12.000 وعدد الأعداء: 4000.
النتيجة: علامات الهزيمة ، ثم الحزم ، ثم انتصار الله
اختلاف بن بدر وحنين
 قارن واستنتج:

من خلال الفروق التالية بين غزوات بدر و حنين :

- قال تعالى: (وَوَفَّقَكُمْ اللَّهُ بِالنَّفْسِ وَهُذِبُوا) (آل عمران: 123).

قال تعالى: (وفي يوم من المودة) ذ عندما أحببت الوفرة ، لم تغني شيئاً عن نفسك (التوبة: 25).



بدر : دفاع المدينة - 314 مقاتل - معدات متوسطة - نتائج انتصار

حنين: الدفاع عن مكة المكرمة - عدد المقاتلين 12000 - المعدات صلبة - النتائج خارج الهزيمة والنصر

لعنة العجب:

يقول سبحانه وتعالى في قضية هزيمة المسلمين في بداية المعركة: (إذا أحببت وفرتك لم تغني شيئاً عن نفسك)

 عجب قليلا تسربت في قلوب المسلمين ، عندما رأوا الكثير منهم ، وقال بعضهم: (لن تربح اليوم وقليلا) ؛ اعتقدوا أن النصر سيكون الرقم.

أفكر وأعرف:

أسباب التميز الأكاديمي.

دراسة واجتهاد / جد ونشاط

 اترك الخطوط السالبة

أسباب تقدم الشعوب.

الجدية في العمل / مهارات الاستثمار / الصدق والبراعة

مفهوم آخر للمعارك:
اتسع مفهوم المعارك في عصرنا اعتمادًا على واقع الفرد والمجتمع. المعارك ليست مجرد معارك ، لكنها اتخذت العديد من الأشكال ، بما في ذلك مواجهة التحديات من خلال التعامل معها بحكمة ، وقد تعلمنا من الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان - رحمه الله - أن الجهاد ليست مجرد حرب وقتال. بدلاً من ذلك ، النضال الحقيقي في العمل اليومي والتفاعل البشري مع الناس ، وفي سلوكه مع عائلته وأطفاله.

فكر في الأمر واشرح:

كيفية الجهاد في الحالات التالية:

- الأفكار الخبيثة التي تسعى لإيذاء ديني وبلدي.

الوعي الديني وغرس الوطنية

كتابة مقالات تشرح التسامح مع ديني وأهمية الوطنية

عدم اليقين بشأن الكشف عن الأخبار والثرثرة

- الإغراءات والمشتتات التي تضيع الوقت وتبعد الشباب عن العمل والتعلم والقراءة.

الالتزام بالقيم الأخلاقية

تشجيع الشباب على التماس المعرفة والقراءة المفيدة

تنظيم الوقت واستخدامه لصالح بلدي

ضع علامتي:

التواضع الأخلاقي ، لذلك لا تفوق أحداً بالنعمة التي منحني إياها الله ، ولا تنخدع بنتائج التفوق ، لذا اشكر الله أولاً وقبل كل شيء.

أجيب بمفردي:

بدأت غزوة حنين هزيمته ، وآخرها نصر ، من بين أسباب ذلك. :

أسباب الهزيمة: الغرور والإعجاب للعدد الكبير من الأسلحة

 أسباب النصر: الصمود والصبر والاتحاد والطاعة لله ورسوله وأوصياءه



مواصفات ملف حل درس غزوة حنين الدرس التربية الإسلامية للصف الثامن الفصل الثالث كما يلي:


نوع الملف: حلول الدرس للصف ثامن 
مادة: تربية إسلامية
عدد الصفحات: 15 صفحة
تنسيق الملف: pdf pdf 
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات