القائمة الرئيسية

الصفحات

حل درس مراجعة ومدارسة 2 لغة عربية سادس الفصل الثالث

حل درس مراجعة ومدارسة 2 لغة عربية سادس الفصل الثالث

الصفالصف السادس
الفصللغة عربية الصف السادس
المادةلغة عربية الصف السادس الفصل الثالث
حجم الملف1.17 MB
عدد الزيارات6
تاريخ الإضافة2020-02-22

ملفات متعلقة

حل كتابة نص تفسيري معلومات عن شخصية لغة عربية سادس فصل ثالث
حل درس ظواهر غريبة تحتاج الى تفسير عربي سادس فصل ثالث



مرفق لكم حل درس مراجعة ومدارسة 2  لغة عربية الصف السادس الفصل الثالث يحتوي هذا الملف على حلول كتاب الطالب في مادة اللغة العربية للصف السادس الفصل الدراسي الثالث، مناهج دولة الأمارت .

الدرس الثامن مراجعة ومدارسة : 

 نواتج التعلم : 

- يميز المتعلم بين الجملة التامة والتركيب 
- يميز المتعلم بين أنواع الخبر في الجملة الاسمية .
- يعين المتعلم أركان الجملة الفعلية ( الفعل والفاعل والمفعول ) ، ويضبطها ضبطا صحيحا. 
- يتعرف المتعلم جملة كان وأخواتها بعناصرها، وأنواع خبرها، ويوظفها في جمل من إنشائه. 
- يتعرف المتعلم جملة إن بعناصرها، وأنواع خبرها، ويوظفها في جمل من إنشائه. 
- يتعرف المتعلم المفعول فيه، ويعربه إعرابا صحيحا، ويوظفه في كتابته . 
- يتعرف المتعلم المفعول المطلق، ويعربه إعرابا صحيحا، ويوظفه في كتابته 
ثانيا : اجعل الكلمات أو التراكيب الآتية أسماء كان، في جملتين مختلفتين، وحاول أن تجعل المعنى في الثانية منهما مجازيا، كما في المثال ( عمل فردي )
جدران الغرفة :  
• کان جدران الغرفة مطلية بالأخضر الزيتوني الدافئ.
 • كانت جدران الغرفة شاهدة على لحظات الفرح والحزن التي عاشها.
أخي : 
• كان أخي الذي يصغرني في السن بارعا جدا في الرياضيات. 
• كان أخي الصغير يطير من الفرح حين أشتري له قطع الحلوى الملونة. 
1. الليل : 
•  كان الليل أجمل أوقات اللقاء مع الأجداد .
• كان الليل يبعث دفئة في كل لحظة مع أبي . 
2. وجه الطفلة : 
• كان وجه الطلفة أبيض مستديرا .
•  كان وجه الطلفة يشع  جمالا ونورا .
3 - الرائحة الطيبة :
• كانت الرائحة الطيبة تملأ المكان .
• كانت الرائحة الطيبة تتسابق إلي الزبائن .
4 - شعرها الأسود المنسدل على كتفيها .
• كان شعرها الأسود المنسدل على كتفيها يجعلها الأجمل .
• كان شعرها الأسود المنسدل على كتفيها يتموج بلطف . 
رابعا : اقرأ النصوص الآتية، ثم أجب عن الأسئلة الواردة بعد كل نص منها ( عمل فردي ) :
 1.  " ومشينا النهار كله، مشية واحدة منتظمة وئيدة، تتخللها فترات الراحة على أبواب المقاهي المغربية، وفي منتصف النهار، أو المطر على الهطول في عناد ما بقي من النهار "

استخرج من النص ما يأتي :

 1. ضميرا متصلا في محل رفع فاعل :  ( نا ) في مشينا 
 2. ضميرا متصلا  في محل نصب مفعول به :  (ها) في تتخللها
3. مفعولا فيه ظرف زمان : النهار 
4. مفعولا مطلقا : مشيه
2 - نعتا : منتظمة 
6. جملة تتضمن تعبيرا مجازيا : أصر المطر على الهطول 
2.  " الحر شديد جدا، والماء مشحونة جدا ، سحب ثقال على ارتفاع خفيض جدا تكاد تجري فوق رؤوسنا ، والدواب تجأر من العطش.. وأخيرا ها نحن أولاء على أطراف النهر . وإذا بتغلتي تذهب وتجيئ ، وتشتم النهر ، وتتردد ، وتدور دورتين ، ثم ( فليك ! فلوك ! ) تخوض في الماء بكل عظمة حتى يغمرها إلى منتصف ساقها " 

 استخرج من النص ما يأتي :

 1. جملتين اسميتين، خبرهما مفرد :
 1 - الحر الشديد .
2 - السماء مشحونه .
2 -  جملتين اسميتين، خبرهما جملة فعلية :
1 - الأواب تجأر . 
مواصفات ملف حل درس مراجعة ومدارسة 2  لغة عربية الصف السادس الفصل الثالث كالتالي : 
  • نوع الملف : حلول درس
  • الصف : السادس
  • المادة : الللغة العربية
  • عدد الصفحات: 6 صفحات
  • صيغة الملف : pdf بي دي اف
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات