القائمة الرئيسية

الصفحات

حل درس لويس باستور مكتشف الجراثيم للصف السادس لغة عربية

حل درس لويس باستور مكتشف الجراثيم للصف السادس لغة عربية

الصفالصف السادس
الفصللغة عربية الصف السادس
المادةلغة عربية الصف السادس الفصل الثاني
حجم الملف980 KB
عدد الصفحات4
تاريخ الإضافة2020-03-24

ملفات متعلقة

كتاب الطالب لغة عربية للصف السادس فصل ثاني
حل درس اوراق تضحك للصف السادس عربي فصل ثاني
حل درس تركيب العطف للصف السادس عربي فصل ثاني
مرفق لكم حل درس لويس باستور مكتشف الجراثيم للصف السادس عربي فصل ثاني يحتوي هذا الملف على حلول كتاب الطالب في مادة اللغة العربية للصف السادس الفصل الدراسي الثاني، مناهج دولة الأمارت .

لويس باستور مكتشف الجراثيم :

أنشطة ما بعد قراءة النص :

 حول النص :

 1. ما الغاية التي يزمي إليها الكاتب من نص (لويس باستور) ؟
أهمية البحث والتعلم والسعي للمعرفة .
 2. ما مظاهر انشغال العالم (لويس باستور) بأبحاثه ومكتشفاته ؟
ظل يعمل في ابحاثه منذ سن صغير حتي كبر وانهكت قواه وأصيب بشلل نصفي لكنه استمر بعمل حتى وفاته .
 3. تضمن النص طبيعة البيئة التي عاش فيها (باستور) وضح ملامح هذه البيئة، وبين أقرها في أبحاثه واكتشافاته.
عاش في بيئة ريفية ، فأصبح محبا للرسم ودقيق الملاحظة وعاشقا للجمال .
4. كيف عبر (باستور) عن حزنه لوفاة ثلاثة من أطفاله، وعلام يدل ذلك؟
حزن لفقدانهم فاشتدت رغبته وحماسته لإجراء مزيد من الأبح العلمية .
5. استدل بين سيرة (لويس باستور) على : 
-  نبوغه المبكر في العلوم والرياضيات :
 كان يعطي دروسا للطلاب الأعلي منه دراسيا ، وتخرج حاصلا على الدرجات النهائية في الرياضيات والعلوم 
- اختيار المنهج العلمي التجريبي للوصول إلى الحقائق :
 قام بتقسيم خمسين شاه إلى قسمين ، لقح نصفها ضد الجمرة الخبيثة والنصف الآخر لا ليري النتائج
- النزعة الإنسانية والرغبة في تقديم الخير للبشرية : 
قرر تجربة لقاح مرض الكلب على نفسه .
6. أكتب مجموعة من الصفات التي ترى أن (باستور) يتصف بها، ودلل عليها من النص.
النبوغ ( كان يعطي دروسا لطلاب أعلي منه دراسيا ). 
التضحية ( قرر تجربة لقاح مرض الكلب على نفسه ). 
التفاني في العمل ( ظل يعمل حتي انهكت قواه )
7 قال الشاعر : إذا غامرت في شرف مروم **** فلا تتمتع بما دون النجوم
وقال آخر : استثمر الخير في دنياك واجتهد **** ولا تبال بداعي الشر والخير 
- استدل على صدق ما قاله الشاعران بعبارات من نص السيرة.
 وعندما أعلن عن إكتشافه الجديد سخر منه البعض واقترح عليه آخرون أن يقوم بالتجربة أمامهم فقبل التحدي ، وقام بتقسيم خمسين شاه إلى قسمين وحقن نصفهم باللقاح وبعد ايام حقن الخمسين شاه بالجراثيم ، وفي اليوم المتفق عليه شاهد الحاضرون أن الشاه الملقحة هي فقط من بقت على قيد الحياة

حول لغة النص :

 1. وضح دلالة التعبيرات التي تحتها خط فيما يأتي : 
- استمه يتردد على كل لسان في العالم بأسره.
 يدل على شهرته ومدى تأثيره في الحياة .
-  كانت تزهق أرواح الآلاف " كل عام ". 
تدل على كثرة حالات الموت بسبب الأمراض قبل اكتشاف لويس للقاح 
-  تستطيع مقاومة كميات من الجراثيم تكفي لقتل فيل ضخم.
 يدل على كثرة عدد الجراثيم .
 - هب كل مصاب من كل أنحاء أوروبا يطلب العلاج. 
يدل على حرص المصابين البحث عن العلاج وأملهم في لويس .
2. ما الأشياء التي يمكن أن تصفها بكلمة ( المبرحة) ؟
الآلام
3. ما الأشياء التي يمكن أن تصفها بكلمة (مضنية) ؟
الجهود
4. ما معنی «من كل حدب وصوب» في العبارة الآتية : عمل (باستور) وأغوائه ليلا ونهارا لتحضير اللقاح للقادمين من كل حدب وصوب» ؟ 
 - بين كيف كان لها أثر في توضيح أن عمل (باستور) كان عملا كبيرا، ومهما.
 تعني من كل مكان قريب كان أو بعيد ، وتدل على مدي تأثير لويس في الحياة حيث سعي كثير من الناس للحصول على اللقاح الذي اكتشفه ليعالجه من الأمراض .
مواصفات ملف حل درس لويس باستور مكتشف الجراثيم للصف السادس عربي فصل ثاني كالتالي : 
  • نوع الملف : حلول درس
  • الصف : السادس
  • المادة : اللغة العربية
  • عدد الصفحات: 4 صفحات
  • صيغة الملف : pdf بي دي اف
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات